سيرة مناضل - الرفيق القائد المجاهد ، عزّة إبراهيم


الرفيق القائد المجاهد

عزّة إبراهيم

أبو أحمد

هو عزة بن إبراهيم بن خليل بن رحيم بن أمين الحربي الحسيني .

ولد في قضاء الدور التابعة إلى محافظة صلاح الدين في اليوم الأول من شهر تموز لعام 1942 ولعائلة معروفة الالتزام بالدِين والزهد وأنهم من مشايخ القضاء .

أكمل دراسته الابتدائية في قضاء الدور ، ثم انتقل لدراسة الإعدادية في سامراء وأكملها في إعدادية الأعظمية في بغداد .

انتمى إلى صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي في تموز / يوليو من عام 1958 ، حيث عرف بنشاطه السياسي الهميم في الحزب مع بداية ارتباطه بالحزب ، حيث وفي عام 1963 تم تصعيده إلى درجة عضو شعبة ، وذلك لدوره النضالي السامي في نشاط حزب البعث العربي الاشتراكي السري آنذا ك ، ثم تم انتخابه عضواً لقيادة قطر العراق للحزب قبل ثورة السابع عشر – الثلاثين من تموز المجيدة .

تعرض الرفيق القائد إلى حملات ملاحقة واعتقالات من قبل جلاوزة النظام العارفي وكانت أطول مدة اعتقال تعرض لها القائد المجاهد في الخامس من أيلول لعام 1963 واستمرت لمدة سنتين حيث أطلق سراحه في عام 1965 .

في عام 1963 اعتقل القائد المجاهد سياسياً على خلفية نشاطه السياسي الفعّال مع رفاقه في صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي . أطلق سراحه في عام 1967 ليلتحق بقيادة الحزب في التخطيط لثورتهم القادمة ، وهو ما تحقق لهم في ثورتهم البيضاء يوم السابع عشر من تموز لعام 1968 ، حيث كان في الدبابة الثانية التي دخلت القصر الجمهوري . في أواخر عام 1968 انتخب عضواً في مجلس قيادة الثورة . وفي عام 1969 تم تعينه وزيراً للزراعة والاصلاح الزراعي . في عام 1972 تم إعادة انتخابه عضواً في قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي . وفي الرابع عشر من تشرين الأول / نوفمبر لعام 1974 تم تعينه وزيراً للداخلية .

وفي تموز / يوليو من عام 1979 ، انتخب نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة . كان للقائد المجاهد الدور الفاعل في إنجاح حملة محو الأميّة وكذلك دوره المتقدم في التفاوض مع الأكراد قُبيل صدور بيان الحادي عشر من آذار لعام 1970 وقانون الحكم الذاتي في الحادي عشر من آذار لعام 1974 . في الفترة من 1980 إلى 1990 ، كان القائد المجاهد عزّة إبراهيم هميم في متابعة الجوانب التعبوية ومن خلال تنظيمات حزب البعث العربي الاشتراكي وإشرافه على التقدم بمستويات العمل الحزبي وسلامة الأداء الإداري في مؤسسات الدولة في ظروف حرب الثمان سنوات . قاد وفد العراق في 31 تموز 1990 إلى السعودية للتفاوض مع وفد الكويت لحل المشاكل التي تسببها الجانب الكويتي مع العراقي ، والتي أفشلها النظام الكويتي ، مما حدا بالقيادة السياسية اتخاذ قرار دخول الكويت وجرى الذي جرى في 2 آب / أغسطس 1990

وكان القائد المجاهد عزّة إبراهيم له الدور المتقدم في الإشراف على الحملة الإيمانية في تسعينات القرن الماضي والتي أطلقها وقادها الرفيق القائد الشهيد ، صدام حسين المجيد ، وإشرافه المباشر على تأهيل وتخريجعلماء متفقهون يأخذون على عاتقهم مهمة التوجيه والتوعية بين الجماهير في مقومات الصمود والتحدي باتجاه البناء والتقدم وتحدي الصعاب ثم كسر الحصار المفروض على العراق .





بعد احتلال العراق في نيسان لسنة 2003 ، استمر الرفيق القائد ، عزّة إبراهيم في قيادة جانباً من فعاليات المقاومة العراقية صحبة رفيق دربه القائد الشهيد ، صدام حسين المجيد ، وكان للقائد المجاهد دوره البارز في تشكيل وتجميع فصائل المقاومة العراقية في إطار جبهة الجهاد والتحرير وإلى يومنا هذا وفعلهم وجهادهم في سبيل الله من أجل تحرير العراق وكامل تراب الأمّة قائم ومتقدم .

بعد استشهاد الرفيق القائد ، صدام حسين المجيد في 30 كانون الأول من عام 2006 بايعت جماهير حزب البعث العربي الاشتراكي في عموم الوطن العربي ، ومعها الوطنيين الغيارى في الأمّة العربية ، الرفيق القائد عزّة إبراهيم كقائد عام للقوات المسلحة المجاهدة ورئيساً شرعياً للعراق العظيم . في هذه الفترة وبتوجيه مباشر من القائد المجاهد عزّة إبراهيم ، القائد الأعلى للجهاد والتحرير ، نشطت قيادتنا السياسيةالمجاهدة سياسياً وعسكرياً ، فعلى الصعيد السياسي عقدت المؤتمرات التي حرصت على جمع العراقيين الوطنيين والهدف المشترك في تحرير العراق من براثن الاحتلال وعملاؤه ، وكان أهمها هو تفعيل نشاط الجبهة الوطنية العراقية ) الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية في مسماها السابق ( وتأسيس المجلس السياسي لأحرار العراق ، وتفعيل دور منظمة المغتربين العراقيين الدولية ، وتأسيس اللجنة الإعلامية المركزية لثوار العراق ، وقد تقدمت هذه التشكيلات بفعلها السياسي المتمكن على الصعيد القومي والدولي في إبراز الحق المشروع في المقاومة لتحرير العراق وإنهاء معاناة العراقيين ومعالجة كل ما خلفه احتلال العراق وحكومته العميلة من تدمير وتخريب في عراقنا العظيم .

Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags